| 0 التعليقات ]

 

  التصميم وعلاقته بالابداع

 

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمَّد .

مرحبا بك أخي المصمم أختي المصممة، لعل أكثر ما يواجه المصمم العربي من صعوبات في عمله هو إبتكار أفكار جديدة فقط لأنه لا يمتلك المنهجية الصحيحة للوصول إلى المبتغى المنشود، هنا ومن خلال هذا المختصر سأسرد بعض التقنيات والمراحل لإستخدام الأدوات الصحيحة في عملية الإبداع قد يسألني سائل لماذا تركز على الإبداع وتنسى البرامج، بالفعل قد أتعمد للأهمية الكبيرة للإبداع دعنا من الإطالة وتابع معي هذه النقط المهمة.

تحديد الهدف أو تعريف الاشكال:

هنا ستحاول صب تفكيرك حول الموضوع الأساسي الذي يشغل بالك وماهي المواضيع أو المجالات المرتبطة به سواء كان تصميم فردي أو مجموعة أو هوية المهم أن تحدد قبل أن تبدأ بالعمل ومن المفضل أن تضع خطاطة تسهل عليك ذلك.




توليد الأفكار: 

 





تلعب الثقافة دور كبير في توليد الأفكار لأن التصميم مرتبط بجميع مجالات الحياة لهذا أنصحك أن تكون على موعد مع الكتاب في كافة مجالات الحياة وألا تكون منطوي، لتسمح للأفكار أن تتساقط عليك مثل الأمطار وكذلك لا أنسى الاستلهام الدائم أولا من الطبيعة والمحيط الاجتماعي، ثانيا من النت حيث يتوفر هنا عدد كبير من الأفكار المترجمة في تصاميم هنا لا أنصحك بالاستلهام أو النقل المباشر إن صح التعبير، يجب أن تكون لك خلفية كبيرة عن الاستلهام على المدى البعيد كي لا تقع في التقلييد.




إختيار الأفكار المناسبة: 

 




 

من بين الأفكار التي وجدت هناك العديد منها لا يناسب بشكل كبير الهدف الذي تصبو إليه لهذا حول حصرها قدر المستطاع وركز على أقوى الأفكار.


تنفيذ الفكرة: 

 



تطبيق الفكرة التي توصلت إليها بالاستعانة بالوسائل أو المهارت التي تمتلكها في البرامج الثنائية والثلاثية الأبعاد.

الشروع بالعمل: 

 

الأفضل أن تهيأ مجال عمل جيد من حيث الموارد والملحقات على الأقل عدد لا بأس به والبداية، أذكرك فقط أن إحتراف البرامج لا علاقة له بالابداع لا يمنعك من تعلم جديد البرامج لكن لا تنسى الأساس الذي يقف عليه التصميم وهو الابداع.

 

ولتفهم كثيرا عن الإبداع تفضل بالدخول هنا

0 التعليقات

إرسال تعليق